عاجل جدا جدا
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عاجل جدا جدا
عاجل
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هنالك تصويت يقوم به موقع الياهو لمنع الحجاب على أخواتنا المسلمات في نيوزيلندا ونسبة التصويت بالموافقة عالية
وقد تمكنا سابقاً من كسر ذلك وبعد توفيق الله يمكننا أن نجعل التصويت لصالح أخواتنا المسلمات
فصوتوا أولا ثم أنشروا هذه الرسالة في المنتديات ولكل من تعرفوا وذلك لنصرة المسلمين
يقول التصويت : هل توافق على منع الحجاب في نيوزيلاند؟
وأرجو من الجميع التصويت بـ
NOـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نسأل لله التوفيق والسداد وأن يكتب أجرنا جميعاً
صوت أنت أولا ثم انشر الموضوع ولا تستهين بذلك..
--
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هنالك تصويت يقوم به موقع الياهو لمنع الحجاب على أخواتنا المسلمات في نيوزيلندا ونسبة التصويت بالموافقة عالية
وقد تمكنا سابقاً من كسر ذلك وبعد توفيق الله يمكننا أن نجعل التصويت لصالح أخواتنا المسلمات
فصوتوا أولا ثم أنشروا هذه الرسالة في المنتديات ولكل من تعرفوا وذلك لنصرة المسلمين
يقول التصويت : هل توافق على منع الحجاب في نيوزيلاند؟
وأرجو من الجميع التصويت بـ
NOـ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نسأل لله التوفيق والسداد وأن يكتب أجرنا جميعاً
صوت أنت أولا ثم انشر الموضوع ولا تستهين بذلك..
--
عبدالله درنه- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 115
العمر : 45
مكان الإقامة : ليبيا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : مفتوح
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
رد: عاجل جدا جدا
شكرا اخي عبدالله. ولكن هذا سؤال عن التصويت لمنع الخمار وليس الحجاب لكي نكون اكثر دقة في الحديث. فلا ادري بالظبط ما اذا كان الحجاب بالعربية هو نفسه الخمار. وكذلك من الغريب انه لايحمل اي شعار او عنوان او اي شي يدل علي الجهة الي اصدرت هذا التصويت. لذا نرجوا التاكد اولا لاننا لم نسمع عن مثل هذا التصويت في الاخبار, على كل حال نتمنى ان لا يحدث مثل هذا الامر
جلمود- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 98
العمر : 54
مكان الإقامة : البيضا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : خليه مفتوح احسن
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
رد: عاجل جدا جدا
ما الفرق بين الخمار والحجاب حتى اكون اكثر دقه ونحن ما خاصرين شي وايش فيها من مشكلة سواء سمعنها ام لم نسمعها المهم الفكرة في زيادة التصويت فقط والله اعلم واعظم اجر ونسال الله العفو والعافية
عبدالله درنه- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 115
العمر : 45
مكان الإقامة : ليبيا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : مفتوح
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
رد: عاجل جدا جدا
عفوا اخي الكريم فاني لم اقصد الاساءة, لاسمح الله, فجل ما عنيته هو التأني والتأكد قبل الدخول في مثل هذه الامور التي قد لا تكون موجوده اصلا ولكننا قد نروج لها نحن بانفسنا نتيجة تصديقنا لمن بعث اصلا بهذه الرسالة من الاساس. فانا وانت جائتنا هذه الرسالة عبر البريد ولاندري عن هوية من ارسلها. من ضمن الامور التي تجعلك تشك بطبيعة الرسالة والهدف الذي ارسلت من اجله هو مثل هذه الاخطاء التي قد يرتكبها المرسل. فحسب معلوماتي المتواضعة جدا, اعتقد ان التصويت المفترض في هذه الرسالة يقول ان التصويت على غطاء الوجه (يعني الخمار) اما الحجاب فهو غطاء للراس فقط وليس للوجه والله اعلم. كذلك امر غريب ان لا يوجد اي شرح مفصل عن طبيعة هذا التصويت ومن هي الجهة التي قامت به وهل يوجد عنوان او شيئ يدل علي هوية من ارسل الرسالة من الاساس, فكلمة ياهو المقترنه بهذه الرسالة وحدها ليست دليل علي ان الرسالة قد صدرت فعلا عن شركة الياهو لانها لو كانت كذلك لكنا راينا عناوين وارقام تليفونات وعناوين للمكاتب او الاشخاص الذي يرتبون لهذا التصويت. هذا كل ماعنيته, والله من وراء القصد.
جلمود- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 98
العمر : 54
مكان الإقامة : البيضا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : خليه مفتوح احسن
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
رد: عاجل جدا جدا
"الحق والصواب فى الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب
- وهذه الرسالة ليست الوحيدة,ولله الحمد والمنة توجد كتب كثيرة ورسائل متوفرة فى المكتبات ومحاضرات مسموعة لدعاتنا ومشايخنا وعلمائنا ثبت وجوب النقاب على المرأة المسلمة اذابلغت المحيض وترد على كل من يبيح للمراة ان تكشف وجهها.
وقد قسمت هذه الرسالة الى ثلاثة أقسام:-
-الحجاب
2-الخمار
3-النقاب
وكل قسم يحتوى على :
1-المعنى اللغوى
2-المعنى الشرعى
3-الأدلة من الكتاب والسنة.
أولا الحجاب
1-المعنى اللغوى للحجاب:
الحجاب جمع جحب ومعناه الستر ومنع الرؤية ,لذا يقال للستر الذى يحول بين الشيئين حجاب لأنه يمنع الرؤية بينهما.
2-المعنى الشرعى للحجاب:
الحجاب شرعا نذكره فى الفقه بمعنى حجاب المرأة المسلمة لأنه يستر المرأة عن الرؤية ويمنع الرجال الأجانب أن يروها.
3-الأدلة:-
*لقد وردت لفظة"حجاب" فى القرأن الكريم فى سبعة مواضع,وكلها تدور حول هذا المعنى وهوالستر والمنع, وهذه المواضع هى:-
(1)فى سورة الأعراف الأية46:-
{ وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}
*قال القاسمى فى تفسيره:أى بينهما سور أوسترأوحاجز يمنع الرؤية.
*وفى تفسيرالجلالين:حجاب أى حاجز.
*قال ابن كثير وقاله القرطبى والطبرى أى حاجز مانع.
(2)فى سورة الاسراء الأية45:-
{ وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً}
*هنا نجد المولى عزوجل وصف الحجاب بالستر,ومعنى كون الحجاب مستورا أى عن العيون كما ذكرذلك القاسمى فى تفسيره.
*وجاء فى تفسير الجلالين: أي ساترا لك عنهم فلا يرونك.
*قال ابن كثير:مستورا عن الأبصار فلا تراه.
*وذكر القرطبى فى تفسيره: وقوله: "مستورا" فيه قولان: أحدهما - أن الحجاب مستور عنكم لا ترونه. والثاني: أن الحجاب ساتر عنكم ما وراءه؛ ويكون مستورا به بمعنى ساتر.
*وفى فتح القدير: حجاباً: أي إنهم لإعراضهم عن قراءتك وتغافلهم عنك كمن بينك وبينه حجاب يمرون بك ولا يرونك، ذكر معناه الزجاج وغيره، ومعنى مستوراً ساتر.
(3)وفى سورة مريم الأية17:-
{ فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً}
*قال ابن كثير:أى استترت منهم وتوارت.
*وذكر القرطبى فى تفسيره: فـاتـخذت من دون أهلها سترا يسترها عنهم وعن الناس وقال: حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ فـاتّـخَذَتْ مِنْ دونِهِمْ حِجابـا من الـجدران.
*وقال السعدى:أى سترا ومانعا.
(4) وفى سورة ص الأية32:-
{ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}
*فى تفسير الجلالين: أي استترت بما يحجبها عن الأبصار.
*وذكرالقرطبى فى تفسيره:" والتواري الاستتار عن الأبصار، والحجاب جبل أخضر محيط بالخلائق؛ قاله قتادة وكعب. وقيل: هو جبل قاف. وقيل: جبل دون قاف. والحجاب الليل سمي حجابا لأنه يستر ما فيه.
*وفى فتح القدير: والحجاب: ما يحجبها عن الأبصار.
(5) وفى سورة فصلت الأية5:-
{ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ}
*ذكرالقرطبى فى تفسيره: وقيل: ستر مانع عن الإجابة. وقيل: إن أبا جهل استغشى على رأسه ثوبا وقال: يا محمد بيننا وبينك حجاب. استهزاء منه. حكاه النقاش وذكره القشيري. فالحجاب هنا الثوب.
*وفى تفسيرالطبرى: ومن بيننا وبينك يا محمد ساتر لا نجتمع من أجله نحن وأنت, فيرى بعضنا بعضا, وذلك الحجاب هو اختلافهم في الدين.
*وقال السعدى فى تفسيره: فلا نراك . القصد من ذلك ، أنهم أظهروا الإعراض عنه.
(6) وفى سورةالشورى الأية51:-
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
*فى تفسير البغوىوفى تفسير الجلالين وفى فتح القدير وذكرذلك أيضا القرطبى والطبرى فى تفسيرهما:
بأن يسمعه كلامه ولا يراه كما وقع لموسى عليه السلام. *قال ابن كثير: {أو من وراء حجاب} كما كلم موسى عليه الصلاة والسلام, فإنه سأل الرؤية بعد التكليم فحجب عنها.
(7)وفى سورة الأحزاب الأية53"أية الحجاب":-
{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
*فى التفسير الميسر:أى من وراء ستر.
*ذكرابن كثير: أى:لا تنظروا إليهن بالكلية, ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن, فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب.
*وذكرالطبرى:أى من وراء ستر بينكم وبينهن.
*وفى فتح القدير:أى من وراء ستر بينكم وبينهم.
*وفى تفسيرالبغوى: أي: من وراء ستر، فبعد آية الحجاب لم يكن لأحد أن ينظر إلى امرأة من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقبة كانت أو غير متنقبة.
*وفى تفسيرالسعدى: يكون بينكم وبينهن ستر ، يستر عن النظر ، لعدم الحاجة إليه . فصار النظر إليهن ممنوعا بكل حال.
اذا نستنتج من ذلك أن لفظة "الحجاب" تدور بين الستر والمنع,لذا يفهم المعنى الشرعى من هذه المعانى اللغوية القرأنية لحجاب المرأة المسلمة بأنه الذى يحجب المرأة عن نظر الرجال الأجانب.
فالحجاب هو حجب المرأة تماما عن الرؤية بحيث لاترى اطلاقا,فللمرأة ان تحتجب عن الرجال الأجانب فى بيتها بجدران بيتها وبالستائر السميكة داخل البيت,
اذا فالحجاب هو قرارالمرأة فى بيتها,ويؤيد ذلك قول الله عزوجل:{وقرن فى بيوتكن}.
- ولكن هنا سؤال: ماذا تفعل المرأة اذا خرجت من بيتها؟!!!
هنا نقول أن الحجاب له صورتان: خمار ونقاب.
وانتبهوا أيها الأخوة والأخوات فربما سيعلم ذلك كثير من الأخوة والأخوات لأول مرة.
ثانيا الخمار
1-المعنى اللغوى للخمار:
الخمار من مادة (خمر) أى غطى,اذا الخمار هو الغطاء.
2-المعنى الشرعى للخمار:
هو ما تخمرالمرأة به وجهها أى ان المرأة تغطى وجهها بالخمار.
3-الأدلة:
- قول الله عز وجل:{وليضربن بخمرهن على جيوبهن}
*قال الحافظ بن حجرامام أهل الحديث فى فتح البارى:
فى كتاب الأشربة فى الحديث رقم5253:-
"سميت الخمر خمرا لأنها تخامرالعقل أى تستره ومنه الحديث(خمروا أنيتكم) ومنه خمارالمرأة لأنه يستر وجهها".
وقال سميت خمراً لأنها تخمر حتى تدرك كما يقال خمرت العجين فتخمر أي تركته حتى أدرك, وقيل سميت خمراً لأنها تغطى حتى تغلي.
*وذكرأيضا فى كتاب الأشربة – باب تغطية الاناء الحديث رقم5683 )...وخمروا أنيتكم..) قال والتخمير أى التغطية.
- وقد يقول قائل ليس هذا دليل صريح وواضح فى معنى الخماربأنه يقصد به غطاء وجه المرأة,
- نقول وأعظم دليل على صحة ماذكرناه مايلى:
أولا:- حديث الافك,
وحديث الافك حديث طويل ولكننا سنذكر الشاهد منه فقط,
ورد حديث الافك فى صحيح البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها حينما رأها صفوان بن المعطل السلمى لما تخلفت عن الجيش ونامت وجاء صفوان ووقعت عينه عليها وكان صفوان يعرف السيد عائشة لأنه كان يراها قبل نزول أية الحجاب,فلما رأها صفوان وعرفها استرجع أى قال انا لله وانا اليه راجعون,لأنه رأى زوجة النبى قد تخلفت عن الجيش,
فقالت السيدة عائشة- وروى ذلك الامام البخارى فى كتب المغازى من صحيحه حديث رقم -4193:- كلاما نصه مايلى:
((...فعرفنى حين رأنى قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفنى فخمرت وجهى بجلبابى ...)),
وفى رواية أخرى((فسترت وجهى بجلبابى)).
*****فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك*****
ثانيا:- روى الحاكم فى المستدرك وقال حديث صحيح على شرط البخارى ومسلم ورواه الامام مالك فى الموطأ قال حدثنى مالك عن هشام بن عروةعن فاطمة بنت المنذر أنها قالت :كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت ابى بكر الصديق.
-اذا أيها الأخوة والأخوات ورد لفظ الخمار فى الحديثين السابقيت وقد فسرا معنى الخمار الموجود فى الأية, وذكرنا حديث الافك الذى هو فى أعلى درجات الصحة وهو حديث متفق عليه,فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك!!!
- نستنتج من ذلك أن معنى الخمار :
ماتخمرالمرأة به وجهها أى تستر وتغطى وجهها كله ولا يظهر من وجهها شئ
**فالحجاب هو الدرجة الأولى والأوسع والأشمل ثم يليه الخمار.
ولكن ماذا عن النقاب ؟؟!!!!!!!
ثالثا النقاب:
1-المعنى اللغوى للنقاب:
النقاب جمع نقب ومعناه لغويا "ثقب".
2-المعنى الشرعى للنقاب:
هو غطاء للوجه وسمى بالنقاب لوجود نقبين بمحاذاة العينين حتى ترى المرأة
الطريق من خلال هذين النقبين
*وقال ابن منظور فى لسان العرب:"النقاب هو غطاءالوجه للمرأة مع اظهار
عين واحدة للتعرف على الطريق.
3-الأدلة:
*روى البخارى عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال:"لا تنتقب المحرمة ولاتلبس القفازين".
- وهذا الحديث رواه أيضا أبوداوود والنسائى والترمذى والبيهقى ومالك
وأحمد.
# وقوله صلى الله عليه وسلم"لاتنتقب المحرمة" معنى ذلك أن غير المحرمة يجب عليها أن تنتقب_أى تلبس النقاب.
الخلاصة
-قد عرفنا الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب والأدلة على ذلك.
-فكما نعرف أن الدين الاسلامى على ثلاث مراتب وهى:
1-الاحسان ,وهى أعلى الدرجات .ثم يليه
2-الايمان, وهى أقل من الاحسان.ثم
3-الاسلام,وليس بعد الاسلام شيئ سوى الكفر.
*أيضا نستنتج أن حجاب المرأة المسلمة على ثلاث درجات وهى:
1-الحجاب: وهو حجب المرأة وقرارها فى بيتها وعدم خروجها من بيتها الا لضرورة.وهو أعلى الدرجات
2- الخمار: وهو اذا خرجت المرأة من بيتها فعليها أن تغطى بدنها وأن تغطى وجهها كله ولا يظهر منه شيئ.وهذا أقل من الحجاب.ثم
3- النقاب: وهواذا خرجت المرأة من بيتها فعايها ان تغطى بدنها ووجهها مع اظهار عينيها لترى بهما الطريق.وليس بعدالنقاب شيئ سوى التبرج.
- وهذه الرسالة ليست الوحيدة,ولله الحمد والمنة توجد كتب كثيرة ورسائل متوفرة فى المكتبات ومحاضرات مسموعة لدعاتنا ومشايخنا وعلمائنا ثبت وجوب النقاب على المرأة المسلمة اذابلغت المحيض وترد على كل من يبيح للمراة ان تكشف وجهها.
وقد قسمت هذه الرسالة الى ثلاثة أقسام:-
-الحجاب
2-الخمار
3-النقاب
وكل قسم يحتوى على :
1-المعنى اللغوى
2-المعنى الشرعى
3-الأدلة من الكتاب والسنة.
أولا الحجاب
1-المعنى اللغوى للحجاب:
الحجاب جمع جحب ومعناه الستر ومنع الرؤية ,لذا يقال للستر الذى يحول بين الشيئين حجاب لأنه يمنع الرؤية بينهما.
2-المعنى الشرعى للحجاب:
الحجاب شرعا نذكره فى الفقه بمعنى حجاب المرأة المسلمة لأنه يستر المرأة عن الرؤية ويمنع الرجال الأجانب أن يروها.
3-الأدلة:-
*لقد وردت لفظة"حجاب" فى القرأن الكريم فى سبعة مواضع,وكلها تدور حول هذا المعنى وهوالستر والمنع, وهذه المواضع هى:-
(1)فى سورة الأعراف الأية46:-
{ وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ}
*قال القاسمى فى تفسيره:أى بينهما سور أوسترأوحاجز يمنع الرؤية.
*وفى تفسيرالجلالين:حجاب أى حاجز.
*قال ابن كثير وقاله القرطبى والطبرى أى حاجز مانع.
(2)فى سورة الاسراء الأية45:-
{ وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً}
*هنا نجد المولى عزوجل وصف الحجاب بالستر,ومعنى كون الحجاب مستورا أى عن العيون كما ذكرذلك القاسمى فى تفسيره.
*وجاء فى تفسير الجلالين: أي ساترا لك عنهم فلا يرونك.
*قال ابن كثير:مستورا عن الأبصار فلا تراه.
*وذكر القرطبى فى تفسيره: وقوله: "مستورا" فيه قولان: أحدهما - أن الحجاب مستور عنكم لا ترونه. والثاني: أن الحجاب ساتر عنكم ما وراءه؛ ويكون مستورا به بمعنى ساتر.
*وفى فتح القدير: حجاباً: أي إنهم لإعراضهم عن قراءتك وتغافلهم عنك كمن بينك وبينه حجاب يمرون بك ولا يرونك، ذكر معناه الزجاج وغيره، ومعنى مستوراً ساتر.
(3)وفى سورة مريم الأية17:-
{ فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً}
*قال ابن كثير:أى استترت منهم وتوارت.
*وذكر القرطبى فى تفسيره: فـاتـخذت من دون أهلها سترا يسترها عنهم وعن الناس وقال: حدثنا موسى, قال: حدثنا عمرو, قال: حدثنا أسبـاط, عن السديّ فـاتّـخَذَتْ مِنْ دونِهِمْ حِجابـا من الـجدران.
*وقال السعدى:أى سترا ومانعا.
(4) وفى سورة ص الأية32:-
{ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ}
*فى تفسير الجلالين: أي استترت بما يحجبها عن الأبصار.
*وذكرالقرطبى فى تفسيره:" والتواري الاستتار عن الأبصار، والحجاب جبل أخضر محيط بالخلائق؛ قاله قتادة وكعب. وقيل: هو جبل قاف. وقيل: جبل دون قاف. والحجاب الليل سمي حجابا لأنه يستر ما فيه.
*وفى فتح القدير: والحجاب: ما يحجبها عن الأبصار.
(5) وفى سورة فصلت الأية5:-
{ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ}
*ذكرالقرطبى فى تفسيره: وقيل: ستر مانع عن الإجابة. وقيل: إن أبا جهل استغشى على رأسه ثوبا وقال: يا محمد بيننا وبينك حجاب. استهزاء منه. حكاه النقاش وذكره القشيري. فالحجاب هنا الثوب.
*وفى تفسيرالطبرى: ومن بيننا وبينك يا محمد ساتر لا نجتمع من أجله نحن وأنت, فيرى بعضنا بعضا, وذلك الحجاب هو اختلافهم في الدين.
*وقال السعدى فى تفسيره: فلا نراك . القصد من ذلك ، أنهم أظهروا الإعراض عنه.
(6) وفى سورةالشورى الأية51:-
{وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
*فى تفسير البغوىوفى تفسير الجلالين وفى فتح القدير وذكرذلك أيضا القرطبى والطبرى فى تفسيرهما:
بأن يسمعه كلامه ولا يراه كما وقع لموسى عليه السلام. *قال ابن كثير: {أو من وراء حجاب} كما كلم موسى عليه الصلاة والسلام, فإنه سأل الرؤية بعد التكليم فحجب عنها.
(7)وفى سورة الأحزاب الأية53"أية الحجاب":-
{ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ}
*فى التفسير الميسر:أى من وراء ستر.
*ذكرابن كثير: أى:لا تنظروا إليهن بالكلية, ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن, فلا ينظر إليهن ولا يسألهن حاجة إلا من وراء حجاب.
*وذكرالطبرى:أى من وراء ستر بينكم وبينهن.
*وفى فتح القدير:أى من وراء ستر بينكم وبينهم.
*وفى تفسيرالبغوى: أي: من وراء ستر، فبعد آية الحجاب لم يكن لأحد أن ينظر إلى امرأة من نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم متنقبة كانت أو غير متنقبة.
*وفى تفسيرالسعدى: يكون بينكم وبينهن ستر ، يستر عن النظر ، لعدم الحاجة إليه . فصار النظر إليهن ممنوعا بكل حال.
اذا نستنتج من ذلك أن لفظة "الحجاب" تدور بين الستر والمنع,لذا يفهم المعنى الشرعى من هذه المعانى اللغوية القرأنية لحجاب المرأة المسلمة بأنه الذى يحجب المرأة عن نظر الرجال الأجانب.
فالحجاب هو حجب المرأة تماما عن الرؤية بحيث لاترى اطلاقا,فللمرأة ان تحتجب عن الرجال الأجانب فى بيتها بجدران بيتها وبالستائر السميكة داخل البيت,
اذا فالحجاب هو قرارالمرأة فى بيتها,ويؤيد ذلك قول الله عزوجل:{وقرن فى بيوتكن}.
- ولكن هنا سؤال: ماذا تفعل المرأة اذا خرجت من بيتها؟!!!
هنا نقول أن الحجاب له صورتان: خمار ونقاب.
وانتبهوا أيها الأخوة والأخوات فربما سيعلم ذلك كثير من الأخوة والأخوات لأول مرة.
ثانيا الخمار
1-المعنى اللغوى للخمار:
الخمار من مادة (خمر) أى غطى,اذا الخمار هو الغطاء.
2-المعنى الشرعى للخمار:
هو ما تخمرالمرأة به وجهها أى ان المرأة تغطى وجهها بالخمار.
3-الأدلة:
- قول الله عز وجل:{وليضربن بخمرهن على جيوبهن}
*قال الحافظ بن حجرامام أهل الحديث فى فتح البارى:
فى كتاب الأشربة فى الحديث رقم5253:-
"سميت الخمر خمرا لأنها تخامرالعقل أى تستره ومنه الحديث(خمروا أنيتكم) ومنه خمارالمرأة لأنه يستر وجهها".
وقال سميت خمراً لأنها تخمر حتى تدرك كما يقال خمرت العجين فتخمر أي تركته حتى أدرك, وقيل سميت خمراً لأنها تغطى حتى تغلي.
*وذكرأيضا فى كتاب الأشربة – باب تغطية الاناء الحديث رقم5683 )...وخمروا أنيتكم..) قال والتخمير أى التغطية.
- وقد يقول قائل ليس هذا دليل صريح وواضح فى معنى الخماربأنه يقصد به غطاء وجه المرأة,
- نقول وأعظم دليل على صحة ماذكرناه مايلى:
أولا:- حديث الافك,
وحديث الافك حديث طويل ولكننا سنذكر الشاهد منه فقط,
ورد حديث الافك فى صحيح البخارى ومسلم من حديث عائشة رضى الله عنها حينما رأها صفوان بن المعطل السلمى لما تخلفت عن الجيش ونامت وجاء صفوان ووقعت عينه عليها وكان صفوان يعرف السيد عائشة لأنه كان يراها قبل نزول أية الحجاب,فلما رأها صفوان وعرفها استرجع أى قال انا لله وانا اليه راجعون,لأنه رأى زوجة النبى قد تخلفت عن الجيش,
فقالت السيدة عائشة- وروى ذلك الامام البخارى فى كتب المغازى من صحيحه حديث رقم -4193:- كلاما نصه مايلى:
((...فعرفنى حين رأنى قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفنى فخمرت وجهى بجلبابى ...)),
وفى رواية أخرى((فسترت وجهى بجلبابى)).
*****فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك*****
ثانيا:- روى الحاكم فى المستدرك وقال حديث صحيح على شرط البخارى ومسلم ورواه الامام مالك فى الموطأ قال حدثنى مالك عن هشام بن عروةعن فاطمة بنت المنذر أنها قالت :كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات مع أسماء بنت ابى بكر الصديق.
-اذا أيها الأخوة والأخوات ورد لفظ الخمار فى الحديثين السابقيت وقد فسرا معنى الخمار الموجود فى الأية, وذكرنا حديث الافك الذى هو فى أعلى درجات الصحة وهو حديث متفق عليه,فهل تريدون دليلا أقوى من ذلك!!!
- نستنتج من ذلك أن معنى الخمار :
ماتخمرالمرأة به وجهها أى تستر وتغطى وجهها كله ولا يظهر من وجهها شئ
**فالحجاب هو الدرجة الأولى والأوسع والأشمل ثم يليه الخمار.
ولكن ماذا عن النقاب ؟؟!!!!!!!
ثالثا النقاب:
1-المعنى اللغوى للنقاب:
النقاب جمع نقب ومعناه لغويا "ثقب".
2-المعنى الشرعى للنقاب:
هو غطاء للوجه وسمى بالنقاب لوجود نقبين بمحاذاة العينين حتى ترى المرأة
الطريق من خلال هذين النقبين
*وقال ابن منظور فى لسان العرب:"النقاب هو غطاءالوجه للمرأة مع اظهار
عين واحدة للتعرف على الطريق.
3-الأدلة:
*روى البخارى عن ابن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال:"لا تنتقب المحرمة ولاتلبس القفازين".
- وهذا الحديث رواه أيضا أبوداوود والنسائى والترمذى والبيهقى ومالك
وأحمد.
# وقوله صلى الله عليه وسلم"لاتنتقب المحرمة" معنى ذلك أن غير المحرمة يجب عليها أن تنتقب_أى تلبس النقاب.
الخلاصة
-قد عرفنا الفرق بين الحجاب والخمار والنقاب والأدلة على ذلك.
-فكما نعرف أن الدين الاسلامى على ثلاث مراتب وهى:
1-الاحسان ,وهى أعلى الدرجات .ثم يليه
2-الايمان, وهى أقل من الاحسان.ثم
3-الاسلام,وليس بعد الاسلام شيئ سوى الكفر.
*أيضا نستنتج أن حجاب المرأة المسلمة على ثلاث درجات وهى:
1-الحجاب: وهو حجب المرأة وقرارها فى بيتها وعدم خروجها من بيتها الا لضرورة.وهو أعلى الدرجات
2- الخمار: وهو اذا خرجت المرأة من بيتها فعليها أن تغطى بدنها وأن تغطى وجهها كله ولا يظهر منه شيئ.وهذا أقل من الحجاب.ثم
3- النقاب: وهواذا خرجت المرأة من بيتها فعايها ان تغطى بدنها ووجهها مع اظهار عينيها لترى بهما الطريق.وليس بعدالنقاب شيئ سوى التبرج.
عادل- عضو جديد
- عدد الرسائل : 3
العمر : 42
مكان الإقامة : Australia
مكان الدراسة : Australia
مجال الدراسة : Engineering
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
رد: عاجل جدا جدا
الاخ الكريم جلمود انا لا انتظرك حتى تسي الفهم ام لا فهذا الشئ يخص وانما قصدي من هذا كله هو نشر هذا التصويت سواء كان صحيح ام خطا انا درت اللي علي سواء متاكد من الايميل ام لا وانت لك الحرية في التصديق ولكن ليس لك حق في الرد على هذه الرساله سامحني اذا قصرت في حقك.
الاخ عادل بارك الله فيك وجعلها الله في ميزان حسناتك .
عبدالله درنه- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 115
العمر : 45
مكان الإقامة : ليبيا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : مفتوح
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
رد: عاجل جدا جدا
شكرا للتوضيح يا اخ عادل. وبالنسبة لعبدالله انا مش حنرد عليك لان كلامك غير مفهوم وغير متجانس ورجاء توقف عن الارسال على الخاص.
جلمود- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 98
العمر : 54
مكان الإقامة : البيضا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : خليه مفتوح احسن
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
رد: عاجل جدا جدا
السلام عليكم
أولاً هذا تصويت من شركة الياهو أي أنه ليس حكومياً أو تابع لأحد الصحف النيوزلنديه ..
ثانياً التصويت متوقف من فترة وهو شبه قديم ..وسواء قمت بالتصويت ام لم تقم .. فلن يتغير شيء في التصويت ولا في النسبة المئوية ولا حتى في اعداد المصوتين .. مشكورين وبارك الله فيكم
أولاً هذا تصويت من شركة الياهو أي أنه ليس حكومياً أو تابع لأحد الصحف النيوزلنديه ..
ثانياً التصويت متوقف من فترة وهو شبه قديم ..وسواء قمت بالتصويت ام لم تقم .. فلن يتغير شيء في التصويت ولا في النسبة المئوية ولا حتى في اعداد المصوتين .. مشكورين وبارك الله فيكم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Misurata- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 359
العمر : 48
مكان الإقامة : Misurata
مكان الدراسة : Sydeny Uni
مجال الدراسة : Australia
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
رد: عاجل جدا جدا
الاخ جلمود انا لا ارسل لك شئ خط على ايميلك بل ارسل لك نفس الكلام على قصد انك لا ترى المشاركة فقط ولقد بدأت كلامي بالاخ وختمت كلامي بكلمة سامحني اذا قصرت في حقك (( اذا كانت هناك اي اخطاء املائية او جمل غير متجانسه هذا رقم تلفوني 0435868411 ))
عبدالله درنه- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 115
العمر : 45
مكان الإقامة : ليبيا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : مفتوح
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
رد: عاجل جدا جدا
الاخ عبدالله, انا فهمت من رسالتك ماقبل الاخيرة انه ليس من حقي الرد علي رسالتك. ولكني اعتقد انه لا يحق لك انت ان تحدد ما يحق لي ومالايحق. فمن حق اي عضو في هذا المنتدى ان يرد علي اي مشاركة من طرف اي عضو اخر طالما ان التعليق لايخرج عن حدود اللياقة والذوق العام. انا علقت علي رسالتك المتعلقة بالتصويت بشكل موضوعي جدا ومهذب. ولكني تفأجات بانك بدات في الهجوم علي شخصي بدل التعليق علي مشاركتي. فمن هنا اقول لك انه لا يحق لك بتاتا التعامل معي من هذا المنطلق. اذا حبيت اترد على تعليقي (وليس علي شخصي) هذا شي يرجعلك بس انا لا اسمحلك ان تتعامل معاي بشكل شخصي تحت اي ظرف.
وبالنسبة لرسالتك الاخيرة وما ذكرته عن العبارات التي بدأت بها, فهذ لا يعنيني في شئ لاني اعتقد انه نوع من دس السم في العسل. واخيرا لا ارى اي داعي منطقي لادراج رقم تليفونك لانه لا يلزمني في شئ ولا حاجة لي به. فأرجوا ان لا نخرج عن سياق التعامل ضمن اطر ولوائح هذا المنتدى.
وبالنسبة لرسالتك الاخيرة وما ذكرته عن العبارات التي بدأت بها, فهذ لا يعنيني في شئ لاني اعتقد انه نوع من دس السم في العسل. واخيرا لا ارى اي داعي منطقي لادراج رقم تليفونك لانه لا يلزمني في شئ ولا حاجة لي به. فأرجوا ان لا نخرج عن سياق التعامل ضمن اطر ولوائح هذا المنتدى.
جلمود- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 98
العمر : 54
مكان الإقامة : البيضا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : خليه مفتوح احسن
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
رد: عاجل جدا جدا
السلام عليكم
الاخ الكريم جلمود كما فهمت من اول رساله لك اقصد ردك على الموضوع كنت انوي ان اقول لك ان هذا الموضوع ليس سبق صحفي او تسابق في الكتابة في المنتدى بل كتبت هذا الموضوع للعلم وللاجرا من الله وليس من احد واتمنى من الله ان يقبل اجر كل من عمل صالحا سواء كان الموضوع قديم ام جديد. يفاجئني ردقصدي مشاركتك في الموضوع وكانه موضوع له سبق صحفي ولا يخصنا كا مسلمين سواء معلن عليه ام لا . اما رسلتي الثانية كنت اكتب لك وطلبت منك توضيح الفرق بين الحجاب والنقاب والخمارولكن ردك على كان خارج عن موضوع طلبي منك بل كررت نفس والتشكيك في الموضوع. اما رسالتي التى ارسلت فيها رقم تلفوني كانت فقط ردا على مشاركتك بان كلامي غير متجانس وغير منسق فقط لاغير.
المهم هذا موضوع يخص اتصوت او لا سواء عسل ام سم ام .........
والسلام عليكم ورجمه الله وبركاته
عبدالله نوري العدلي
درنه / ليبيا
الاخ الكريم جلمود كما فهمت من اول رساله لك اقصد ردك على الموضوع كنت انوي ان اقول لك ان هذا الموضوع ليس سبق صحفي او تسابق في الكتابة في المنتدى بل كتبت هذا الموضوع للعلم وللاجرا من الله وليس من احد واتمنى من الله ان يقبل اجر كل من عمل صالحا سواء كان الموضوع قديم ام جديد. يفاجئني ردقصدي مشاركتك في الموضوع وكانه موضوع له سبق صحفي ولا يخصنا كا مسلمين سواء معلن عليه ام لا . اما رسلتي الثانية كنت اكتب لك وطلبت منك توضيح الفرق بين الحجاب والنقاب والخمارولكن ردك على كان خارج عن موضوع طلبي منك بل كررت نفس والتشكيك في الموضوع. اما رسالتي التى ارسلت فيها رقم تلفوني كانت فقط ردا على مشاركتك بان كلامي غير متجانس وغير منسق فقط لاغير.
المهم هذا موضوع يخص اتصوت او لا سواء عسل ام سم ام .........
والسلام عليكم ورجمه الله وبركاته
عبدالله نوري العدلي
درنه / ليبيا
عبدالله درنه- عضو مبتدئ
- عدد الرسائل : 115
العمر : 45
مكان الإقامة : ليبيا
مكان الدراسة : استراليا
مجال الدراسة : مفتوح
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
مواضيع مماثلة
» عاجل من عنده رقم هاتف الخبير التعليمي في المكتب الشعبي عاجل جدا
» عاجل.. عاجل ،،، إستهداف بيت في طرابلس من قبل قوات التحالف وقناة السكاي نيوز تثبت الجريمة.
» عاجل : عاجل : طائرات تابعة للثوار تغرق سفينتين حربيتين تابعتين للقذافي وتصيب ثالثة
» عاجل عاجل... ومهم جدا ... لكل من يراسل الجامعات.
» استفسار عاجل
» عاجل.. عاجل ،،، إستهداف بيت في طرابلس من قبل قوات التحالف وقناة السكاي نيوز تثبت الجريمة.
» عاجل : عاجل : طائرات تابعة للثوار تغرق سفينتين حربيتين تابعتين للقذافي وتصيب ثالثة
» عاجل عاجل... ومهم جدا ... لكل من يراسل الجامعات.
» استفسار عاجل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت يوليو 07, 2012 9:44 am من طرف Basher12
» إفتتاح المنتدى الجديد
الجمعة يوليو 06, 2012 6:44 am من طرف مدير المنتدى
» دراسة ماستر الصيدلة فى نيوكاسل
الثلاثاء يونيو 26, 2012 1:22 am من طرف أم عبدالله
» ماذا عن التقنية الطبية ؟؟؟؟
الجمعة يونيو 22, 2012 1:22 am من طرف bent libya
» اريد مساعدة
الخميس يونيو 14, 2012 12:45 pm من طرف بلقاسم السني
» رفرفي يااعلام الامريكان ..لما لا . فلقد حق لكي ذلك .
الخميس يونيو 07, 2012 11:02 pm من طرف نورس الجبل
» التاشيرة الاسترالية
الأربعاء أبريل 04, 2012 7:39 pm من طرف Faisal
» حول مدينة بيرث
الجمعة فبراير 17, 2012 12:42 am من طرف المسمارى
» أيها الأخوه لا يفوتكم هذا العرض
الأربعاء فبراير 15, 2012 8:52 pm من طرف saudi2000